همسة حنين



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..


بمنتداناهمسة حنين
للتسجيل اضغط هنا ..

M5znUpload


    النقوش الاسلاميه على الصخور مع الترجمه

    شاطر
    avatar
    همسة حنين

    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    النقوش الاسلاميه على الصخور مع الترجمه

    مُساهمة من طرف همسة حنين في السبت أبريل 09, 2011 1:11 am

    النقوش الاسلامية




    الفترة الاسلامية ضمت العديد من النقوش والكتابات بالخط الكوفي والنسخ الغير مفهومة او غير واضحه , فقام الباحثين بترجمتها بخط اللغة العربية الحديثة وهذه امثلة على بعض الترجمات :

















    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    نقش كوفي كتب بطريقة غائرة يتكون من أربعة أسطر يعود للقرن الثاني الهجري .




    ترجمة النص :

    وقال سالم
    أي رب يامولاي يا ساكن السماء أسالك تعفو عن ذنبي وتحسن
    وتدفع لي عن حولي كل آفة
    الله ولي محمد بن احمد بن سالم


















    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    نقش كوفي على حجر البازلت يعود للقرن الثاني الهجري .




    ترجمة النص :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم نور السموات والارض
    نور لعبدالرحمن بن يزيد في قبره
    والحقه بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم








    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    نقش كوفي يعود للقرن الثاني الهجري .



    ترجمة النص :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شهد عبدالرحمن بن يزيد
    أنه لا إله إلا الله
    وحده لا شريك له
    وأن محمد عبده ورسوله
    وأن الساعة آتية
    لا ريب فيها








    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    نقش كوفي يعود للقرن الثالث الهجري .



    ترجمة النص :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم اذا جمعت الاولين والاخرين
    لميقات يوم معلوم
    فجعل حفص بن عمر
    من رفقاء محمد صلى الله عليه وسلم
    امين
    رب العالمين

















    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    نقش كوفي وضع على طريق الحجاج الشاميين سنة 304هـ



    ترجمة النص :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    امر عبد الله
    جعفر الامام المقتدر بالله امير المومنين اطال الله بقاه
    الحسن علي بن عيسى اذا امر عبده
    بعماره طريقي الجاده لحاج بيت الله
    لما رجا من جزيل ثواب الله
    القاضي محمد بن موسى اعزه الله
    وتولاه احمد بن عبد العزيز
    ومصعب بن جعفر الزبير
    في سنه أربع وثلاثمائه












    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    نقش كوفي ( تمثال - مزهرية ) يعود للقرن الرابع الهجري .


    ترجمة النص :
    بسم الله الرحمن الرحمن
    الله فاطر السموات والأرض
    صلي على جبريل الأمين
    وصلي على ملائكتك المقربين
    وعلى عبدك وخليلك إبراهيم
    وعلى نبيك اسماعيل
    وعلى محمد خاتم المرسلين
    واغفر لزينب ابنت إبراهيم بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن ابراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب
    وارحمها وارض عنها والحقها بجدها محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم








    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    نقش كوفي يعود للقرن الرابع الهجري .



    ترجمة النص :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم ان ام (عبد العزيز )
    مريم ابنت عاصم بن معاذ فقيره إليك
    نزلت لك وأنت خير منزول له
    وأنت العارف بسرها وعلانيتها
    فأدخلها في رحمتك
    التي وسعت كل شي
    برحمتك يا أرحم الراحمين














    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    نقش كوفي مورق كتب بطريقة بارزة مكتمل يتكون من تسعة اسطر له اطار زخرفي جميل من ثلاث جهات يعود للقرن الرابع الهجري .


    ترجمة النص :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد كان لكم في رسول الله أسوه حسنه
    لمن كان يرجو الله واليوم الآخر
    وذكر الله كثيراً
    اللهم صلّي على محمد النبي
    واجعل إبراهيم بن عمر بن خالد العلاّف من الآمنين










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    نقش بخط النسخ وجد على قبر يعود للقرن الخامس الهجري .




    ترجمة النص :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
    هذا قبر خديجة بنت قاسم بن احمد بن قاسم بن جاد بن ابي القاسم
    بن علي بن عاد بن عبد العزيز القرشي العطار
    توفيت يوم إثنين من ذو الحجة سنة اثنين وخمسين وخمس مائة رحمها الله
    صلاة الله تنزل كل حين على الوجه المكفن بالجمال
    فلو كان النساء كمن فقدنا لفضل النساء على الرجال







    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    نقش بالنسخ كتب بطريقة بارزة مكتمل يتكون من عشرة اسطر له اطار زخرفي في الأعلى يعود للقرن التاسع الهجري .


    ترجمة النص :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبشرهم برحمة منه ورضوان وجنات ولهم فيها نعيم مقيم خالدين
    فيها إن الله عنده أجر عظيم صدق الله العظيم الكريم.
    هذا قبر العبد الفقير إلى الله تعالى الجناب
    المولوي الميري الكبيري السيفي وقاس الفقيه
    الممالك السلطانية بمكة المشرفة الملكي السلطان
    توفي في يوم الأثنين سادس شهر رمضان المعظم الكريم
    سنة خمس وتسعمائة تغمده الله تعالى برحمته واسكنه فسيح
    جنته وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً












    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    نقش بالنسخ للوحة تعريفية أو ارشادية بخط الثلث المتداخل مكتملة تتكون من عدد سطرين و اطار بارز من جميع الجهات
    تعودي كتابه هذا النص للقرن الثاني عشر الهجري



    ترجمة النص :
    هذا بيت ابي ايوب الانصاري وموفد النبي عليه الصلاة والسلام سنه 1291 في 7



    نقش صفوي- الاردن


    وفي هذه الصحارى الشرقية تم اكتشاف عدد لا بأس به من النقوش الحجرية
    والتي تفوق عشرين ألف نقش ، وكلها باللغة العربية
    وكون هذه النقوش اكتشفت في الصفا وهي الأراضي البركانية جنوب شرق دمشق
    سميت اللغة المكتوبة بها هذه النقوش باللغة او الخط الصفوي ،
    التي اكتشفت أوائل نقوشه خلال القرن التاسع عشر الميلادي





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حجر عليه كتابة صفوية كتبت بخط غائر وبطريقة النقر من اليسار إلى اليمين وبأسلوب نصف دائري وقد فقد جزء من الحجر-النص :ل ر ع ت ب ن ع د ي ب ن ل ش م هـ ب ن ص ر و -القراءة :لرعد بن عدي بن لشمه بن سرو.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    والخط الصفوي قريب الشبه بالخط الثمودي
    ففي حوالي اواخر القرن الاول قبل الميلاد
    تمكنت القبائل العربية في شمال الجزيرة العربية
    من كتابة وثائقها بخط متفرع من الخط الثمودي
    ويتداخل معه في عدد كثير من اشكال حروفه
    ويكاد المرء في عدد من نقوش الخط الصفوي
    خاصة القصيرة منها
    يصعب عليه الجزم أهي ثمودية أم صفوية





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    حجر عليه نقش صفوي كتب بطريقة النقر وبأسلوب حلزوني من اليمين إلى اليسار. وهو للتعريف باسم صاحب النقش واسم ابيه وجده -النص : ل ش ث ب ن م ع ز ب ن م هـ ب و د ث أ-القراءة : لشث بن ماعز بن مهب ودسا





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    ويلاحظ ان معظم الكتابات الصفوية خربشات على الصخور

    كتبها بدو تلك الصحاري وهي نصوص نمطية بالمجمل ، تراوحت موضوعاتها بين الدعائية والتذكارية ، والتشوق ، والرثاء والتحسر والحزن ، وبعضها يشير إلى الملكية
    فتحدثت هذه النصوص عن طبيعة معيشة سكانها
    حيث كانوا يربون الأغنام والجمال ويمتهنون الصيد وركوب الخيل
    وعند ترحالهم حول أسباب العيش والكلأ





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حجر عليه نقش صفوي كتب بخط غائر بطريقة النقر من اليسار إلى اليمين وبطريقة حلزونية -النص : ب ر أ ل ب ن ع د ي ب ن ت ح ل د م ب ن س ر أ هـ ع ق ص ع ر ع م ج و ر ب هـ ط و ل ت ع ش أ ث و ع د ق ب ر و د-القراءة : بر أل بن عدي بن طحلدم بن سرا هعقص عر عمج ورب هط ولتع شأث وعد قبر ود.(النقش لم يتم فك شفرة معانيه بعد)





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    وقد انتشر استخدام الخط الصفوي في اجزاء متفرقة

    من-حاليا- شمال المملكة العربية السعودية
    وفي سوريا والاردن والعراق
    ولازالت نقوش الخط الصفوي تنتظر المزيد من الدراسات.






    الخط الثمودي
    Thamudic Script



    الخط الثمودي (المسند الشمالي)
    يعتبرمن اقدم النقوش موجودة في الجزيرة العربية.
    طوال مدة تربو على ألف ومائتي عام قبل الإسلام كتب سكان شمال الجزيرة العربية لغتهم العربية بخط اصطلح الدارسون على تسميته باسم " الخط الثمودي" ويعتقد البعض ان ذلك نسبة لقوم ثمود الذي أشارت المصادر إلى استيطانهم في أماكن متفرقة من شبه الجزيرة العربية . ويحتوي قلم الخط الثمودي الذي تعود أقدم شواهده- المعروفة حتى الآن- إلى القرن السادس قبل الميلاد على تسعة وعشرين حرفاً، كل واحد منها يمثل صوتاً ساكناً من أصوات اللغة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ومما يتضح من خلال رسم حروف الخط الثمودي أن فكرته الأساسية مستمدة من أبجديات
    نهاية النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد التي انتشرت
    في بلاد الشام ومصر ( الأوجاريتية، والسينائية، ...الخ )،
    فعلى ضوء تلك الأبجديات الهجائية تمكن سكان شمال الجزيرة العربية من ابتكار رموز مجردة ( حروف) تتناسب مع أصوات لغتهم العربية وتفي بأغراضها.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حجر عليه نقش ثمودي أشتمل على سطرين كتبت من أعلى إلى أسفل بالطريقة الرأسية-الأول : ح ب ر - الثاني : ل م ص ل د-القراءة:حبر لمصلد (اسم شخص)

    ويتركز استخدام الخط الثمودي في شمال الجزيرة العربية،
    كما عُثر على شواهد نقوشه مكتوبة على صفحات الجبال
    على امتداد الطريق التجاري القديم الذي يمتد من أقصى جنوب بلاد العرب
    إلى أقصى شمالها وكذلك في أنحاء متفرقة من مصر .



    اللغه الهيروغليفيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كلمة هيروغليفية تعني "نقش مقدس" (من الإغريقية ἱερογλύφος)، و المصطلح كما يستخدمه دارسوا نظم الكتابة يدل على فئة من نظم الكتابة التصويرية تندرج تحتها الكتابة الهيروغليفية المصرية و نظم كتابة أخرى منها المايا و الكتابة الصينية في بداياتها، إلا أنها في الاستعمال الشائع تدل على المصرية.

    و الهيروغليفية هي نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة لتسجيل اللغة المصرية. أقدم ما وصلنا مكتوبا بالهيروغليفية مخطوط رسمي مابين عامي 3300 ق.م. و3200 ق.م. في هذا المخطوط أستخدمت الصور لتعبر عن أصوات أولية. وأخذت الهيروغليفية صورها من الصور الشائعة في البيئة المصرية.

    وكانت تضم الأعداد والأسماء وبعض السلع. كما استعملت الهيروغليفية لنقش النصوص الدينية علي جدران القصور والمعابد والمقابر و أسطح التماثيل والألوح الحجرية المنقوشة والألواح الخشبية الملونة، و كانت تعد في آن واحد تسجيلا و فنا زخرفيا جميلا.

    بعد اندثار المعرفة بقرائتها في عصور لاحقة و استبدالها بنظم كتابة أخرى مثل الهيراطيقية و الديموطيقية ثم الخط القبطي، انشغل عديدون بمسألة حل رموزها، و يذكر في المصادر القديمة أن ذا النون المصري و ابن وحشية كانا قادرين على قراءتها، و لو جزئيا.

    في العصر الحديث كان لاكتشاف حجر رشيد على يد ضابط في الحملة الفرنسية، و ما تلاه من عمل شامبليون على فك رموزها أثر كبير على تقدم علم المصريات.



    نبذه

    منذ نشأت المجتمعات المنظمة ظهرت الحاجة إلى حفظ سجلات المعاملات التجارية و حصر الإنتاج الزراعي و الثروة الحيوانية، و المراسلات بين التجار، و بظهور الدولة ازدادت الحاجة إلى الكتابة كوسيلة للتنظيم، و تسجيل مقادير الموظفين و مؤونة الجنود، و سجلات الضرائب، و حفظ التراث الديني و سير الملوك و الآلهة.

    لذا فقد عدت الكتابة منحة إلهية و ممارستها طقسا، و نال الكتبة مكانة رفيعة اجتماعيا و حظوة عند الملوك، و اقتصر تعليم الكتابة على الصفوة.



    جميع حروف اللغة العربية منقولة .. شكلا ونطقا .. من أصول علامات البيان المصرية القديمة (العلامات الهيروغليفية) والأمثلة التالية توضح ذلك بجلاء .. ونجد ترقيم جاردنر تحت كل علامة لسهولة الرجوع إليها

    All graphemes and signs of Arabic alphabet are taken from Egyptian Hieroglyphs by shape and utterance

    Dr. Ossama Alsaadawi


    ترجمة الحروف الهيروغليفية




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




















    .. معلومه


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]....[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    كلمة (اكبر) كما هي مدونة في السطر الأول للنص الديموطيقي لحجر رشيد .. حوالي 200 سنة قبل الميلاد


    وذلك بعد تكبيرها عدة مرات .. وهي توضح بجلاء رسم حرف الكاف (كـ) المصري

    avatar
    mohdshelbaya

    نقاط : 5233
    الشعبية : 24
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    الموقع : منتدى همسة حنين http://haneen59.yoo7.com

    رد: النقوش الاسلاميه على الصخور مع الترجمه

    مُساهمة من طرف mohdshelbaya في السبت أبريل 09, 2011 11:49 am


    شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
    دائماً تبهرينا بمواضيعك المفيذة

    ننتظر المزيد

    بشوووق

    avatar
    شجون

    نقاط : 3090
    الشعبية : 16
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010

    رد: النقوش الاسلاميه على الصخور مع الترجمه

    مُساهمة من طرف شجون في الإثنين أبريل 11, 2011 12:09 am

    موضوع في قمر الروعة والتميز

    تسلمي همسة على المعلومات القيمة
    avatar
    بيكاسو

    نقاط : 294
    الشعبية : 6
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    رد: النقوش الاسلاميه على الصخور مع الترجمه

    مُساهمة من طرف بيكاسو في الثلاثاء أبريل 12, 2011 10:19 pm

    بارك الله فيكي اختي

    صور ومعلومات في قمة الاهمية

    لقد استفدت منها كثيراً

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 7:48 am