همسة حنين

هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  N6mlt6rsgiig

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..


بمنتداناهمسة حنين
للتسجيل اضغط هنا ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همسة حنين

هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  N6mlt6rsgiig

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..


بمنتداناهمسة حنين
للتسجيل اضغط هنا ..

همسة حنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

M5znUpload


+4
المجيك
شجون
mohdshelbaya
همسة حنين
8 مشترك

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف همسة حنين الخميس ديسمبر 02, 2010 11:45 pm


    ما من شك أن مصطلح "تعدد الزوجات" غير شائع إلا في المجتمعات العربية والشرقية، وأن الأوروبيين والأمريكيين قد تصيبهم الدهشة لدى سماعهم بمصطلح تعدد الزوجات.. بمعنى أن يكون الرجل متزوج من أكثر من امرأة في ذات الوقت، ويصل الأمر فيهم الى الاستهزاء بالدين الذي يبيح للرجل الزواج من أكثر من امرأة، بل ويصفون هذا المجتمع بالجهل والتخلف، ويكون تعدد الزوجات وصمة عار في جبين المجتمع.

    وهنالك بعض الجمعيات النسائية والناشطات الحقوقيات اللواتي يرون في تعدد الزواج شكل من أشكال العنف والاضطهاد الموجه ضد المرأة، وقد يبلغ النقاش في هذا الموضوع ذروته عندما يدخل فيه الجانب الديني والعودة إلى المرجعية الأولى للمسلمين وهو القرآن الكريم وما جاء فيه من آيات كريمة "وان خًفتُم ألا تقسطوا في اليتامى، فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى وثلاث ورُباع، فإن خًفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم، ذلك أدنى ألا تعولوا". وآية أخرى في قوله تعالى "وَلنْ تستطيعوا أنْ تَعْدِلُوا بيْن النساء"، فهل هي دليل على منع تعدد الزوجات كما يدعي البعض؟ وهنالك بعض المجتمعات تبيح الزنا وتمنع تعدد الزوجات.

    ومع انطلاق حملة "لا مبرر لتعدد الزوجات" التي أعلنت عنها جمعية النساء ضد العنف، لا بد لنا من وقفة لمناقشة الموضوع من خلال زاوية "شو رأيك". هل تؤيد تعدد الزوجات في المجتمعات؟ هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟ هل تعتقد أن تعدد الزوجات يخلق تمايزا بين الذكر والأنثى ويضطهد المرأة؟ شو رأيك..؟



    سأشارك معكم بعد رؤية ردودكم


    mohdshelbaya
    mohdshelbaya


    نقاط : 5233
    الشعبية : 24
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    الموقع : منتدى همسة حنين https://haneen59.yoo7.com

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف mohdshelbaya الجمعة ديسمبر 03, 2010 11:23 am




    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله
    وبعد ,

    يسعدني ان اكون اول المشاركين بموضعك النقاشي والجميل والمهم
    واسمحي لي ان اكتب وان اكطلت ارجوا من الجميع ان يعذرني لسبب الموضوع مهم جدا وكثير من المجتمعات بتحارب كتاب الله ورخصه
    فإن تعدد الزوجات من مميزات الإسلام التي امتاز بها على غيره ، وقد وضع الإسلام للتعدد ضوابط ، فقيده بأربع ، وشرط له العدل بينهن ، ولهذا التعدد حكم وفوائد كبيرة ، تظهر إذا كثر النساء وتضاعف عددهم ، وتظهر في حق الأرملة والمطلقة ، كما تظهر في حق من مرضت زوجته مرضا يعجزها عن مهام الزوجية ويريد إبقاء العلاقة الزوجية أو كانت عقيما أو كان حيضها يطول وللزوج شهوة قوية . وإذا أساء بعض الأزواج هذا الحق فليس معنى ذلك أن التشريع معيب ـ حاشا لله ـ وإنما العيب في مخالفة آداب الشرع وأخلاق الدين.

    جاء في فتاوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء
    :
    كان الناس قبل الإسلام يتزوجون من شاءوا من النساء بغير قيد
    ولا شرط، حتى جاء الإسلام فوضع لهذا التعدد حداً وشرط له شرطاً.

    فأما الحد فجعل أقصى العدد أربعاً
    لا يزاد عليهن بحال: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ) النساء 3

    ولما أسلم رجل من ثقيف ومعه عشرة نسوة، أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يختار منهن أربعاً، ويطلق الباقي أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه.

    وأما الشرط، فيتمثل في ثقة الرجل في نفسه العدل (...
    فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا ) النساء 3 ، وإلا حرم عليه الزواج بالمرأة الأخرى.
    وهذا إلى جوار توافر الشروط الأخرى لأي زواج، مثل: القدرة على الإنفاق، والقدرة على الإحصان.

    وإنما أباح الإسلام ذلك؛ لأنه دين واقعي، لا يحلّق في مثاليات حالمة، ويترك مشكلات الحياة دون علاج مقدور عليه. فالزواج الثاني قد يحل مشكلة عند الرجل الذي لا تنجب امرأته، أو تطول عندها فترة الحيض، وهو قوي الشهوة، أو يصيبها المرض، ويستمر معها، ولا يريد أن يطلقها، إلى غير ذلك.

    وقد يحل مشكلة عند المرأة الأرملة
    التي يموت زوجها ولا تطمع في الزواج من شاب لا زوجة له، ومثلها المطلقة وهي شابة، وخصوصاً لو كان لها طفل أو أكثر.
    وقد يحل مشكلة عند
    المجتمع كله، عندما يزيد عدد النساء الصالحات للزواج عن عدد الرجال القادرين على النكاح، وهذا قائم باستمرار، ويزداد تفاقماً بعد الحروب ونحوها.
    فماذا نفعل بالعدد الفائض من النساء؟ إنها واحدة من ثلاث
    :

    1- إما أن يقضين العمر كله محرومات من حياة الزوجية والأمومة، وهذا ظلم لهن.
    2- وإما أنيشبعن غرائزهن من وراء ظهر الدين والأخلاق، وهذا ضياع لهن
    .
    3- وإما أن يقبلن الزواج من رجل متزوج قادر على النفقة
    والإحصان، واثق بالعدل، وهذا هو الحل المناسب.

    أما سوء استعمال هذه الرخصة أو هذا الحق، فكم من حقوق يساء
    استخدامها، ويتعسف في استعمالها، ولا يؤدي ذلك إلى إسقاطها وإلغائها. الزواج الأول نفسه كم يساء استخدامه، فهل نلغيه؟ الحرية كم يساء استخدامها، فهل نلغيها؟ الانتخابات يساء استخدامها، فهل نلغيها؟ السلطة.. أياً كانت يساء استخدامها، فهل نلغيها وندع الحياة فوضى؟

    إن الأولى – بدل أن ننادي بإلغاء الحق – أن نضع الضوابط لاستخدامه، ونعاقب من يسئ في ذلك، قدر ما نستطيع.
    والله أعلم
    .
    شجون
    شجون


    نقاط : 3089
    الشعبية : 16
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف شجون الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:45 pm

    انا لن اتطرق بحديث عن الشرع حتى لا اخطىء

    ولكن انا ضد تعدد الزوجات من الناحية الاجتماعية

    وكل زوجة من حقها ان تحتفظ بزوجها وترفض

    ان يشاركها به زوجة اخرى

    اختي همسة

    طرحتِ موضوع شائك جدا
    ولكنه مهم ايضاً جداً
    mohdshelbaya
    mohdshelbaya


    نقاط : 5233
    الشعبية : 24
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    الموقع : منتدى همسة حنين https://haneen59.yoo7.com

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف mohdshelbaya الأحد ديسمبر 05, 2010 4:57 am

    القضية اجتماعية

    فاين الحوار والنقاش البناء
    التي تعودنا عليه منكم هنا بمنتدانا الغالي

    نتظر تواجدكم وأرائكم حول الموضوع


    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف همسة حنين الإثنين ديسمبر 06, 2010 1:08 am

    شلبايه كتب:



    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله
    وبعد ,

    يسعدني ان اكون اول المشاركين بموضعك النقاشي والجميل والمهم
    واسمحي لي ان اكتب وان اكطلت ارجوا من الجميع ان يعذرني لسبب الموضوع مهم جدا وكثير من المجتمعات بتحارب كتاب الله ورخصه
    فإن تعدد الزوجات من مميزات الإسلام التي امتاز بها على غيره ، وقد وضع الإسلام للتعدد ضوابط ، فقيده بأربع ، وشرط له العدل بينهن ، ولهذا التعدد حكم وفوائد كبيرة ، تظهر إذا كثر النساء وتضاعف عددهم ، وتظهر في حق الأرملة والمطلقة ، كما تظهر في حق من مرضت زوجته مرضا يعجزها عن مهام الزوجية ويريد إبقاء العلاقة الزوجية أو كانت عقيما أو كان حيضها يطول وللزوج شهوة قوية . وإذا أساء بعض الأزواج هذا الحق فليس معنى ذلك أن التشريع معيب ـ حاشا لله ـ وإنما العيب في مخالفة آداب الشرع وأخلاق الدين.

    جاء في فتاوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء
    :
    كان الناس قبل الإسلام يتزوجون من شاءوا من النساء بغير قيد
    ولا شرط، حتى جاء الإسلام فوضع لهذا التعدد حداً وشرط له شرطاً.

    فأما الحد فجعل أقصى العدد أربعاً
    لا يزاد عليهن بحال: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ) النساء 3

    ولما أسلم رجل من ثقيف ومعه عشرة نسوة، أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يختار منهن أربعاً، ويطلق الباقي أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه.

    وأما الشرط، فيتمثل في ثقة الرجل في نفسه العدل (...
    فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا ) النساء 3 ، وإلا حرم عليه الزواج بالمرأة الأخرى.
    وهذا إلى جوار توافر الشروط الأخرى لأي زواج، مثل: القدرة على الإنفاق، والقدرة على الإحصان.

    وإنما أباح الإسلام ذلك؛ لأنه دين واقعي، لا يحلّق في مثاليات حالمة، ويترك مشكلات الحياة دون علاج مقدور عليه. فالزواج الثاني قد يحل مشكلة عند الرجل الذي لا تنجب امرأته، أو تطول عندها فترة الحيض، وهو قوي الشهوة، أو يصيبها المرض، ويستمر معها، ولا يريد أن يطلقها، إلى غير ذلك.

    وقد يحل مشكلة عند المرأة الأرملة
    التي يموت زوجها ولا تطمع في الزواج من شاب لا زوجة له، ومثلها المطلقة وهي شابة، وخصوصاً لو كان لها طفل أو أكثر.
    وقد يحل مشكلة عند
    المجتمع كله، عندما يزيد عدد النساء الصالحات للزواج عن عدد الرجال القادرين على النكاح، وهذا قائم باستمرار، ويزداد تفاقماً بعد الحروب ونحوها.
    فماذا نفعل بالعدد الفائض من النساء؟ إنها واحدة من ثلاث
    :

    1- إما أن يقضين العمر كله محرومات من حياة الزوجية والأمومة، وهذا ظلم لهن.
    2- وإما أنيشبعن غرائزهن من وراء ظهر الدين والأخلاق، وهذا ضياع لهن
    .
    3- وإما أن يقبلن الزواج من رجل متزوج قادر على النفقة
    والإحصان، واثق بالعدل، وهذا هو الحل المناسب.

    أما سوء استعمال هذه الرخصة أو هذا الحق، فكم من حقوق يساء
    استخدامها، ويتعسف في استعمالها، ولا يؤدي ذلك إلى إسقاطها وإلغائها. الزواج الأول نفسه كم يساء استخدامه، فهل نلغيه؟ الحرية كم يساء استخدامها، فهل نلغيها؟ الانتخابات يساء استخدامها، فهل نلغيها؟ السلطة.. أياً كانت يساء استخدامها، فهل نلغيها وندع الحياة فوضى؟

    إن الأولى – بدل أن ننادي بإلغاء الحق – أن نضع الضوابط لاستخدامه، ونعاقب من يسئ في ذلك، قدر ما نستطيع.
    والله أعلم
    .





    اسعدني وجودك اخي محمد

    واشكرك للرد الوافي عن الموضوع

    وما اباحه الله في كتابه العزيز لا جدال فيه

    وكفر ان نجادل في التعدد ولكن الله سبحانه وتعالى

    لم يشرع التعدد عبثاً بل شرعه لعباده لحكمة ومصلحة
    وليس رخصة يُلجأ إليها عند الضرورة أو الحاجة .

    ولذا قال سبحانه : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )


    لهذا من الصعب جداً ان يعدل الزوج مع الزوجات في النفقة والمبيت

    حتى الرسول عليه الصلاة والسلام امضى زهرة شبابه

    مع زوجته خديجة رضي الله عنها ولم يفكر ان يتزوج عليها

    ولكن في تلك الاونة وكثرة الحروب وكثرة النساء وترملهم

    كان لهم هدف نبيل من تعدد الزوجات فاين نحن من سلفنا

    واين رجال اليوم من رجال الامس واين متطلبات الحياة

    الصعبة التي يعاني منها مجتمعنا التي انحصرت فقط بين

    طبقتين الغنى الفاحش والفقر المدقع , واكثر اسباب

    العنوسة التي تفشت في المجتمع الاسلامي وخاصة السعودية

    هي غلاء المهور والمتطلبات التي تقصم الظهر ولا يستطيع

    اي شاب في مقتبل العمر في بداية مشواره ان ينفذها

    فيلجأ الى زواج المسيار او زواج المتعة لعدم توفر

    المال المطلوب لزواج شرعي , هذه سبب من عدة اسباب

    كثيرة تجعل تعدد الزوجات لا تنطبق عليها ما ذكره الله في كتابه العزيز

    ولي عودة باذن الله بعد مشاركة الاخوة والاخوات

    المجيك
    المجيك


    الابراج : العذراء
    نقاط : 4325
    الشعبية : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : https://haneen59.yoo7.com

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف المجيك الإثنين ديسمبر 06, 2010 6:14 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يدور حول تعدد الزوجات وعوامله وأسبابه وهو بحث أخلاقي صِرْف،
    وليس فقهياً ولا اجتماعياً ولا غيرهما.

    إن الزواج الذي يحدث بعد الزواج الأول يقسم إلى عدّة أقسام:

    1 ـ الزواج الضروري

    2 ـ الزواج الترفي

    3 ـ الزواج المعقّد


    دعونا نتكلم عن النوع الاول ..

    1 ـ الزواج الضروري

    وهو الزواج الذي يحدث بمقتضى الضرورة بسبب مرض الزوجة الأولى، أو بسبب عدم تمكنها من إرضاء غريزة الرجل الجنسية، أو عدم تمكنها من القيام بأعمال المنزل، لذا يضطر الرجل إلى انتخاب زوجة ثانية، ويعتبر هذا الزواج ضرورياً بلحاظ الأحكام الإسلامية المهمّة.

    إن النصارى لا يتمتعون بمثل هذا الزواج، وهذا ما يبعث على المشاكل والمصاعب، لذا قد يضطر رهبانهم إلى وضع قوانين قذرة في هذا المجال للخلاص من تلك الأزمة.

    إن هذا القسم من الزواج الضروري نادر جداً، ويحدث في أغلب الأحيان عندما تكون الزوجة غير ولود، مع وجود رغبة من الزوج في الأطفال، لذ تقتضي الضرورة أن يتزوج الرجل ثانيةً.

    وفي هذه الحالات ـ أعني الحالات الضرورية ـ أنصح الزوجات بضرورة الإقدام بأنفسهن على انتخاب الزوجة الثانية لأزواجهن، حيث يمكن أن تجد المرأة زوجةً تتناسب روحياً معها، وتنسجم أخلاقياً مع زوجها الذي يرى في زواجه الثاني ضرورة ملحّة.

    2 ـ الزواج الترفي

    القسم الثاني، وهو الزواج الترفي، فقد يظنّ الرجل أن الزوجة الثانية لها طعم ولذة خاصة غير التي رآها من الأولى، وهكذا رجل قد يتزوج الثالثة والرابعة، ولو تمكن من كافة النساء لفعل مثلما فعل حكام بني العباس وبني أمية حيث كان الواحد منهم يمتلك بيوتاً للحريم.

    إن هكذا زواج يشوبه الترف والهوس خطر جداً على حياة المجتمعات، كون الرجل في يتدنّى أخلاقياً لأن المسألة لا تعدو أن يكون بحثاً محضاً عن لذة جديدة تخبو بعد أول لقاء من مراسم الزواج، وهذا ما يسوق الإنسان إلى وادٍ خطير ومظلم.

    إن الغريزة الجنسية تتشابه مع باقي الغرائز في الحاجة إلى الإرواء، ولكنها تختص بميزة تزداد فيها على بقية الغرائز، وهي أنها لا تقف عند حد معين، أي أنها لا يمكن أن تصل إلى حال الشبع، فالسلطة وحب التسلط يمكن أن يشبع منها البشر، وكذا حب المال، وحب الطعام وما إلى ذلك، وهذا ما لا يُرى في الغريزة الجنسية، إذ أن الفرد الذي يسعى وراء الجنس ترفاً، لن يتأتى له إرضاء غريزته حتى لو تسلّط على كل نساء الكرة الأرضية، وعندها سيحاول أن يبحث عن كرة أخرى علّه يُرضي طلبات تلك الغريزة فيها؟!.

    3-الزواج المعقّد


    أما القسم الثالث من الزواج فهو الزواج المعقّد، فهل تعلم كيفية حدوث مثل هذا الزواج؟.

    إن لكل إنسان رغبات، قد تُرضي حيناً، وقد لا تُرضي حيناً آخر، وإن الرغبات غير المرضية تنتقل من ضمير الشعور إلى ضمير اللاشعور، أي عندما يعجز ضمير الشعور عن إرضاء رغبة معينة، وتمر الأيام على تلك الرغبة بدون إرضاء، تنسى تلك الرغبة لكنها في الوقت ذاته تنتقل من ضمير الشعور إلى ضمير اللاشعور بشكل عُقدة تتفاقم يوماً بعد يوم حتى تبلغ الزمن الذي تنفجر فيه بشكل خطير، ويقول علماء النفس إن الرجل أو المرأة قد يصبحان من كبار الجناة حينما تنفجر هذه العقدة، خصوصاً إذا بلغ الفرد مقاماً علمياً أو دنيوياً، وعندها يتمكن ذلك الفرد من إخلاء عقدته بسهولة ليحرق الأخضر واليابس، مثلما فعلت ذلك المذاهب الصهيونية القائمة إلى يومنا هذا.



    كان في زمان النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وسلم) امرأة تدعى أم سليم، وهي من الأنصار، وكان زوجها عاملاً متديناً ملتزماً بالشرع الإسلامي الحنيف، حاله كحال زوجته الملتزمة المنسجمة معه، رزقهما الله تعالى غلاماً داهمه المرض بعد مرور سنتين أو ثلاث على ولادته.

    وفي أحد الأيام وحينما خرج الزوج إلى عمله، توفّي ابنه فبكت أم سليم لوفاة ابنها الوحيد كثيراً، ثم جلست تفكر بما ستقوله لزوجها الذي سيعود إليها بعد ساعة؟ هل تستقبل زوجها بخبر وفاة ابنه، وهو متعّبٌ من أجل رفعة منزلهما وابنهما؟ أم ماذا تفعل؟.

    أخفت أم سليم ابنها في مكان لا يقع تحت نظر زوجها، ثم تزيّنت وتهيأت له، وحينما طرق زوجها الباب فتحته له وتبسمت في وجهه كعادتها، وحينها سأل الوالد عن ولده فقالت: الحمد لله لقد تحسن حاله، وهي صادقة لأن الأطفال الذين يموتون يسقون لبناّ من شجرة طوبى.

    جلس الزوجان يتحدث أحدهما للآخر، فضحكا، وتداعبا حتى بلغ وقت العشاء، فعرضت أم سليم نفسها عليه، ليقوما جميعاً قبل أذان الصبح للغسل والصلاة.

    وعند الأذان وحينما كان أبو سليم يتهيأ للذهاب إلى المسجد للصلاة خلف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قالت له زوجه ـ وهنا مربط الفرس ـ: إذا ائتمنك أحد على شيء، ثم جاء بعد مدة يريد أمانته، ماذا تفعل؟ هل تمتنع عن ردّها؟ أم تسلّمها إليه؟ فأجاب: إن الخيانة من كبائر الذنوب، بل أردها له متى ما طلبها!.

    فقالت: إذا كان الأمر هكذا، فهل تذكر أمانة الباري تعالت أسماؤه قبل ثلاثة سنوات، إنه استردها بالأمس وهو العظيم الرحيم، يا أبا سليم إن ابنك قد مات، وما عليك اليوم إلا أن تخبر أصحابك ليأتوا معك إلى دفنه فاذهب إلى صلاتك خلف الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم)، ولا تنس هذا الأمر! فقال: الحمد لله رب العالمين.

    إنني لا أعلم السبب في حمده لله، ومهما كان السبب فالأمر يقتضي ذلك ولكن من الأفضل أن نقول إنه حمد الله تعالى على إعطائه هكذا زوجة مؤمنة وعاقلة.

    أيها السيدات والسادة، يا من تؤمنون بما جاء في كتاب الله المجيد إن الباري تعالى يقول:

    (والذين جاهدوا فينا لنهديّنهم سبلنا) (العنكبوت/69).

    فالعامل في سبيل الله تعالى يهديه الله إلى سبل النجاة، ولقد بلغ ذلك الرجل وامرأته بصبرهما وجهادهما أسمى المقامات، ويقال إن أبا سليم وحين وصوله إلى المسجد وجد الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم) بانتظاره ليبشره بحمل زوجته في الليلة الماضية، وإن الله سيمنحه غلاماً نابغة يتحدث عنه العلماء والأصفياء والأولياء، وأن الباري تعالت أسماؤه أخذ الغلام الأول ليمنحه أفضل منه.

    وعليه لا بُدّ من أن أسأل النساء وأقول: لو كانت إحداكن مثل أم سليم هل يتأتى لزوجها أن يتزوج عليها؟.

    كلا، لن يفعل ذلك، وأنتن تعرفن هذا الأمر جيداً، لذا فالمقصرات أنتن لا غيركن! أنتن، يا من تجلسن صباحاً عند باب الدار لتأكلن لحوم الميتة، ويا من توزعن الابتسامات على الرائح والغادي، وعند الظهر وحينما يأتي الزوج، لا يرى في المنزل إلا القذارة، والبعثرة فتحدثه نفسه بالإتيان بامرأة قد تكون نظيفة ومرتّبة، تعرف كيف تدير المنزل، وكيف تهتم بالأولاد، وعلى حد قول العامة ـ ضربت برأسه ـ وعندها سيشتري لك ولنفسه مشكلة عويصة يصعب حلّها، وحينها ستئنين وتقولين:

    لا يمكن أن تبيّض بماء زمزم والكوثر

    إن من حيكت سجّادة حظّه بخيوط سوداء


    أيتها السيدة! من هو الذي حاك سجادة بختك بخيوط سوداء؟ إنه كان أبيض وأنت التي صيرتيه أسود، وإذا ما كانت سجادتك قد حيكت بخيوط سوداء فما عليك أنت إلاَّ أن تبيضيها بأخلاقك، وبنظافتك، وبأدبك، وبإدارة منزلك وفق العرف والشرع.

    أيتها السيدة! عليك أن تكوني ربّة بيت جيدة، وأن تهتمّي بالأولاد تربيةً ونظافةً، ولا تجعلي زوجك يتجه إلى الزواج ثانيةً بتقصير منك أو قصور فتخلقي بذلك لهذا المسكين عقدة حقيرة تنعكس إفرازاتها السلبية عليك وعلى الزوجة الجديدة التي يمكن أن يبحث عنها إذا ما استسهلت الصغار الكبار

    تسلمى مديرتنا عى الموضوع المهم والشائك
    دمتى بكل ود
    صمت المشاعر
    صمت المشاعر


    نقاط : 1967
    الشعبية : 5
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف صمت المشاعر الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 9:02 pm

    قد قلتم فماذا ينقل بعد ذلك
    وماذا يناقش فوق كل هذا الشي ماشاء الله عليكم
    انتم قلتم وحنا مانقدرنكتب فوق الذي كتبتوا
    فانتم اصحاب الاقلام النويره الجميله

    تحياتي لكم من الاعماق
    avatar
    المخلص


    نقاط : 149
    الشعبية : 0
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف المخلص الثلاثاء يناير 11, 2011 1:25 am

    نعم لتعدد الزوجاااااات

    لانه امر الهي

    و ما الفسااد الحاصل في وقتنا الحالي

    بسبب عدم تطبيق امر التعدد في شعوبنا العربيه و الاسلاميه

    لماذا المراه ترفض ان يتزوج زوجهااااا

    لماذا المراه تريد ان تسيطر على زوجها

    هل اصبح الزوج مسير من قبل زوجته

    هل اصبح الزوجه بيد الزوجه تتحكم فيه

    الى متى الرجل لا يكسر الحاجز النفسي و يتزوج من الثانيه و الثالثه و الرابعه

    نريد انتفاضه رجاليه ضد زوجاتهم ليعلنوها نعم للتعدد
    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف همسة حنين الثلاثاء يناير 11, 2011 1:47 am

    اولاً دعني ارحب بك في اسرة همسة حنين

    واما بالنسبة للموضوع فلا جدال بماشرعه

    الله ولكن وقبل ان نسترسل بالنقاش عندي سؤال

    اود ان تجاوبني عليه اخي الفاضل

    هل تعتقد ان الرجل يستطيع ان يعدل بين زوجاته ؟

    وفي عصرنا الحالي ومتطلبات الحياة الصعبة

    والكماليات التي اصبحت من الضروريات

    وعندما تمنح الزوجة كل ما لديها من حب ورعاية

    واهتمام لزوجها وبيتها فما حاجة الرجل للزواج من امرأة اخرى ؟

    ونحن ما نراه ينافي كلياً ما امر به رب العباد

    من العدل بين الزوجات حتى الرسول عليه افضل الصلاة

    والسلام كان زواجه لغاية سامية لحماية الارامل وكفل

    اليتامى , اين رجال اليوم من رجال السلف ؟

    ونحن نرى الرجال يتهافتون على الزواج فقط لاشباع رغباتهم

    فقط لا غير ويختارون مواصفات معينة من زوجة صغيرة

    السن ذات قوام رشيق فقط للمتعة لا غير ..

    ولي عودة لتكملة الحوار اخي المخلص

    تحياتي لك وشكراً لمرورك
    avatar
    المخلص


    نقاط : 149
    الشعبية : 0
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف المخلص الثلاثاء يناير 11, 2011 2:02 am

    همسة حنين

    اشكرك على الترحيب

    و شنو المانع ان يعدل الزوج

    و لماذا اصبح عدم العدل شماعه لبعض النساء بان يتحكموا بازواجهم

    هناك الكثير تزوجوا لله الحمد من اكثر من زوجه

    و لم تحصل لهم مشاكل لله الحمد

    ان اسلوب التحكم و الارهاب الذي تمارسه بعض النساء

    لازواجهم بحجه عدم العدل بين الزوجات هو اسلوب غير منطفي

    نعم هناك من اساء للتعدد و هم قله و من ينكر ذلك فهو جاحد

    و لكن هناك الالاف توفقوا بالتعدد

    اما ان تقولي اذا الزوجه تقدم له الرعايه الكامله

    فهو ليس منه منها لزوجها بل واجب عليها

    لان رضاه يدخلها الجنه

    و هذا لن يمنع ان يتزوج زوجها عليها

    لانه ينفذ امر الهي و شرعي و يكون السبب في تخفيف نسبه النساء العزبات في الوطن العربي و الاسلامي

    لولو
    لولو


    الابراج : السمك
    نقاط : 336
    الشعبية : 2
    تاريخ التسجيل : 16/11/2010
    العمر : 35

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف لولو الأحد فبراير 27, 2011 3:44 am

    لا شك ان اللله سبحانة وتعالى عندما اقر وشرع تعدد الزوجات فانه لا بد ان يكون في مصلحة الكل اولا شرع الله سبحانة وتعالى هذه الظاهرة عندما تكون الزوجة مريضة مرضالا يرجى شفائه لا تستطيع ان تخدم به زوجها ولا تعطيه حقوقه ان كانت الحقوق الزوجية او ان كانت حقة في بيتهافهل من المنطق ان يظل الرجل على هذا الحال طوال عمره ؟؟؟ فان لم يكن تعدد الزوجات مباحا سوف يطر الى ان يقوم بفاحشة الزنا ولا ننسى ابدا مضار لهذه الفاحشة منها انتشار الفواحش والامراض مثل مرض الايدز واختلاط الانساب وزيادة الاطفال غير شرعين حيث وتقول إحصائية رسمية أمريكية : إنه يولد سنويا في مدينة نيويورك طفل غير شرعي من كل ستة أطفال يولدون هناك ، ولا شك أن العدد على مستوى الولايات المتحدة يبلغ الملايين من مواليد السفاح سنويافما ذنب هؤلاء الاطفال وما هو المستقبل المتاح لهم وما هي الحياة التي سيعيشونها وكل ذنبهم انهم كانوا غلطة تفشي الزنا واستباحته من قبل المجتمع الذي يدعي الديمقراطية فلو انهم نظروا الى الموضوع من كل الزوايا لوجود فوائدالناتجة عن تعدد الزوجات ولاقره الدستور الامريكي وكل دساتير العالم ناهيك ان وجود اسباب اخرى منها عدم قدرة المرأه على الانجاب سواء كان ذلك لتقدم العمر او بسبب اعاقات خلقية في المرأة اليس هذا ظلم للرجل حرمانه من اكثر ملذات الدنيا وهي انجاب الاطفال من صلبه ليعينوه في كبره ومع ذلك وضع الله تعالى ضوابط لهذا التعدد هو انه لو خاف الرجل عدم العدل بينهم فانه لا ينبغي عليه الزواج منها وعدم الزيادة على اربع زوجات وان يكون هنالك قدرة على التعدد سؤال المادية او الجسمية وذلك يدل على احترام مشاعر المراه في كل التشريعات الربانية ولا يوجد تشريع او دستور حمى حقوق المراه ومشاعها وحرياتها كما فعل الدين الاسلامي فقد اقر الورث والتعليم وحرية الراي والتفكير والعلم وغيرها من الحقوق التي اعطيت للمراة ولم تكن قد اعطيت لها حقها في اختيار زوجها ايضا اليس هذا الدين بعظيم ماذا تريد المراه اكثر ممما شرع اللله ؟؟ فارجوا من الذين يزعمون حماية حقوق المراه ان ينظروا الى المواضيع من كل الجهات وان لا يكون رايهم ضيق النظر كما يفعلون ويزيعون وعلى المراة بالدرجة الاولى ان تعمد على الحفاظ على زوجها واعطائه جميع حقوقه واشباع جميع رغباته حتى لا يطر الرجل الى النظر خارجا وبذلك تكون حافظت على الرجل ارجو منكم ان تقبلوا مروري على هذا الموضوع
    :
    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف همسة حنين الثلاثاء مارس 01, 2011 10:20 pm

    اهلاً بكِ لولو ضمن هذا الحوار

    الذي فهمت منه انكِ تؤيدين تعدد

    الزوجات ولكن بوجود اسباب قوية

    لذلك مثل المرض المستعصي او عدم

    الانجاب وهذا ضروري للطرفين وليس للرجل

    فقط , ولكن للاسف الشديد تعدد الزوجات

    في عصرنا تخالف كل ماجاء به أمر الله وسنة نبيه

    بحيث تجدين الزوجة تمنح الزوج كل ما يحتاجه

    من حب ورعاية ولا تشكو مرضاً ولا عقماً ومع ذلك

    يتزوج عليها فقط لانه وجد من تصغرها سناً وجمالاً

    وهذا ما نبحث فيه بحوارنا في هذا الموضوع

    وختام اشكر لكِ مرورك وتعليقك على الموضوع

    تحيتي لك
    لولو
    لولو


    الابراج : السمك
    نقاط : 336
    الشعبية : 2
    تاريخ التسجيل : 16/11/2010
    العمر : 35

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف لولو الأربعاء مارس 02, 2011 1:00 am

    عزيزتي همسة كما اشرت سابقا وكما ذكرتي فاني اشرت على انني اؤيد تعدد الزوجات باسباب وعدا ذلك فانني لا ايوده بتاتا فاذا قامت الزوجة باشباع جميع رغبات الزوج واعطاءه الحب والحنان والرعاية كاملة لماذا يتزوج عليها لمجرد انها قد تقدمت بالعمر؟؟؟؟اهذا سبب كافي ليرمي بسهام الغدر والخيانة بعد اعوام طوال من مراعته وخدمة والوقوف معه في جميع مواقف حياته في الحلوة والمرة منها ؟؟؟؟؟ الا ينظر الرجل ايضا انه قد تقدم في العمر؟؟؟؟ لماذالا يخطر ببال الزوج ان المراه قد تطلب الطلاق منه والزواج من اخر اصغر منها ؟؟؟؟والجواب بسيط جدا لان المراه لا ترى في عينيها سوى زوجها وتحفظ العشرة والبيت والاطفال كما ان الرجال في بعض الاحيان يقومون بما يشاؤون من زواج وطلاق على اعتبار ان المراة سوف تخضع للامر الواقع ولن تطلب الطلاق مهما حدث بسبب اطفالها وتاتي على كرامتها وتطعن في داخل قلبها للمحافظة على زوجها وهو براي قمت الظلم والغدر من الزوج براي ان لا مبرر على وجه الارض يبرر للزوج الزواج من امراة اخرى طالما زوجته تقدم له كل ما يحتاجة فهذه انانية مطلقة من الرجل وعدالاخلاص للعشرة بين الزوج لزوجته
    whispered_longing
    whispered_longing


    الابراج : العذراء
    نقاط : 65
    الشعبية : 0
    تاريخ التسجيل : 07/02/2011
    العمر : 35
    الموقع : دمشق

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  Empty رد: هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟

    مُساهمة من طرف whispered_longing الخميس مارس 03, 2011 1:15 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع حلو وجميل ومميز...
    خلاصة الحديث نعم لتعدد الزوجات ضمن فرضيات ألي:
    عدم الأنجاب _ عدم التوافق أو عدم التفاهم ضمن الزوجين_ تجديد شباب للكباريه ههه
    أما بالنسبه للدين مو شرط الأسلام مافي ديم بيمنع أو بيشرط دخوله تعدد الزوجات ألا دين الأسلام بيشرط على تعدد الزوجات القدره على العدل بين الزوجات...
    أما بالنسبه للأضهاد وين هيدا الأضهاد كمان النساء عملن دين لحالهن وسمحني بتعدد الأزواج...مو هيك ...أكيد هيك..
    ماعلينا موضوع ذا أهميه ووزن كبير ....

    هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  47510 مشكوره على هالجهود قلمك رائع أحيكي... هل هنالك مبرر لتعدد الزوجات؟  47510
    همس الشوق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 9:27 am