همسة حنين

آية وتفسيرها ..  N6mlt6rsgiig

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..


بمنتداناهمسة حنين
للتسجيل اضغط هنا ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همسة حنين

آية وتفسيرها ..  N6mlt6rsgiig

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ..


بمنتداناهمسة حنين
للتسجيل اضغط هنا ..

همسة حنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

M5znUpload


+2
المجيك
همسة حنين
6 مشترك

    آية وتفسيرها ..

    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    آية وتفسيرها ..  Empty آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف همسة حنين الأحد ديسمبر 12, 2010 11:58 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    الحمد لله الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً ، فله الحمد أنا جعلنا مسلمين ، وله

    الحمد أن أكرمنا بقراءة كلامه ، اللهم لك الحمد يا الله أن جعلت القرآن بِلغتنا حيث يسهل فهمها ..

    ولك الحمد أن جعلت القرآن هداية للناس ، ونبراساً يضيء لنا الطريق وصلي اللهم وسلم على

    نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..




    لذلك سيكون هذا الموضوع (( آية وتفسير )) .. فكل عضو

    أحب الله وكلامه سيفيد نفسه وغيره بوضع آية أثرت

    فيه سواء أكانت تفسيراً أو تدبر أو تفسير سورةً بكاملها .. وأحياناً تكون قرآءة التفسير
    كاملاً عليك شاقة ، لذا هنا سنضع الآيات وما يدريكم لعلنا نختم القرآن في هذا
    الموضوع ، ولن يجدي ولن ينفع إلا بتفاعلكم ..




    إليكم موقع يعينك لتفسير آيات القرآن الكريم :



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    معاني كلمات القرآن الكريم :



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    ***********************



    أرجو من الجميع عدم الإكتفاء بكلمة الشكر ، كي يكون الموضوع متسلسل ومنظم ، كما أنني

    أذكر نفسي وإياكم بالتفسير الصحيح وأخذها من المواقع التي تثقون بها كي لا ندخل

    في محذور شرعي ..

    وأختم بقول الله :



    (( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ))



    لكم جزيل الشكر وأكمله ..



    اكثر آية أثرت فيني..

    { هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ }


    أي: هل جزاء من أحسن في عبادة الخالق ونفع عبيده، إلا أن يحسن إليه بالثواب الجزيل، والفوز الكبير، والنعيم المقيم، والعيش السليم، فهاتان الجنتان العاليتان للمقربين.










    المجيك
    المجيك


    الابراج : العذراء
    نقاط : 4325
    الشعبية : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف المجيك الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:11 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    موضوع قيم ورائع
    جزاكى الله كل خير

    واحب ابدا بتفسير فاتحة الكتاب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "سورة الفاتحة" مكية سبع آيات بالبسملة إن كانت منها والسابعة صراط الذين إلى آخرها وإن لم تكن منها فالسابعة غير المغضوب إلى آخرها ويقدر في أولها قولوا ليكون ما قبل إياك نعبد مناسبا له بكونها من مقول العباد


    الحمد لله رب العالمين

    "الحمد لله" جملة خبرية قصد بها الثناء على الله بمضمونها على أنه تعالى مالك لجميع الحمد من الخلق أو مستحق لأن يحمدوه والله علم على المعبود بحق . "رب العالمين" أي مالك جميع الخلق من الإنس والجن والملائكة والدواب وغيرهم وكل منها يطلق عليه عالم يقال عالم الإنس وعالم الجن إلى غير ذلك وغلب في جمعه بالياء والنون أولي العلم على غيرهم وهو من العلامة لأنه علامة على موجده .

    جزاكى الله عنا كل خير
    mohdshelbaya
    mohdshelbaya


    نقاط : 5233
    الشعبية : 24
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    الموقع : منتدى همسة حنين https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف mohdshelbaya الإثنين ديسمبر 13, 2010 6:02 am


    جزاك الله كل خير على الموقع الجميل

    وبارك الله
    لكي ولكل من يساهم بنشر المواقع الدينة
    حتى يتسنى للكل الاستفاده منها


    تقبلي مروري ايتها المبدعة والمتألقة
    المجيك
    المجيك


    الابراج : العذراء
    نقاط : 4325
    الشعبية : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف المجيك الإثنين ديسمبر 13, 2010 8:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الرحمن الرحيم

    "الرحمن الرحيم" أي ذي الرحمة وهي إرادة الخير لأهله .

    مالك يوم الدين

    "مالك يوم الدين" أي الجزاء وهو يوم القيامة وخص بالذكر لأنه لا ملك ظاهرا فيه لأحد إلا لله تعالى بدليل "لمن الملك اليوم ؟ لله" ومن قرأ مالك فمعناه مالك الأمر كله في يوم القيامة أو هو موصوف بذلك دائما "كغافر الذنب" فصح وقوعه صفة لمعرفة .
    المجيك
    المجيك


    الابراج : العذراء
    نقاط : 4325
    الشعبية : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف المجيك الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 9:46 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إياك نعبد وإياك نستعين

    "إياك نعبد وإياك نستعين" أي نخصك بالعبادة من توحيد وغيره ونطلب المعونة على العباد وغيرها .

    اهدنا الصراط المستقيم

    "اهدنا الصراط المستقيم" أي أرشدنا إليه ويبدل منه
    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف همسة حنين الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 9:49 pm

    وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ







    أَخْبَرَنَا تَعَالَى أَنَّهُ يَبْتَلِي عِبَاده : أَيْ يَخْتَبِرهُمْ وَيَمْتَحِنهُمْ كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَلَنَبْلُوَنَّكُم حَتَّى نَعْلَم الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُو أَخْبَاركُمْ " فَتَارَة بِالسَّرَّاءِ وَتَارَة بِالضَّرَّاءِ مِنْ خَوْفٍ وَجُوعٍ كَمَا قَالَ تَعَالَى " فَأَذَاقَهَا اللَّه لِبَاس الْجُوع وَالْخَوْف" فَإِنَّ الْجَائِع وَالْخَائِف كُلّ مِنْهُمَا يَظْهَر ذَلِكَ عَلَيْهِ وَلِهَذَا قَالَ لِبَاس الْجُوع وَالْخَوْف وَقَالَ هَاهُنَا " بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْف وَالْجُوع " أَيْ بِقَلِيلٍ مِنْ ذَلِكَ " وَنَقْص مِنْ الْأَمْوَال " أَيْ ذَهَاب بَعْضهَا " وَالْأَنْفُس " كَمَوْتِ الْأَصْحَاب وَالْأَقَارِب وَالْأَحْبَاب " وَالثَّمَرَات " أَيْ لَا تُغِلّ الْحَدَائِق وَالْمَزَارِع كَعَادَتِهَا قَالَ بَعْض السَّلَف : فَكَانَتْ بَعْض النَّخِيل لَا تُثْمِر غَيْر وَاحِدَة وَكُلّ هَذَا وَأَمْثَاله مِمَّا يَخْتَبِر اللَّه بِهِ عِبَاده فَمَنْ صَبَرَ أَثَابَهُ وَمَنْ قَنَطَ أَحَلَّ بِهِ عِقَابه وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ" وَقَدْ حَكَى بَعْض الْمُفَسِّرِينَ أَنَّ الْمُرَاد مِنْ الْخَوْف هَاهُنَا خَوْف اللَّه وَبِالْجُوعِ صِيَام رَمَضَان وَبِنَقْصِ الْأَمْوَال الزَّكَاة وَالْأَنْفُس الْأَمْرَاض وَالثَّمَرَات الْأَوْلَاد وَفِي هَذَا نَظَرٌ وَاَللَّه أَعْلَم .

    المجيك
    المجيك


    الابراج : العذراء
    نقاط : 4325
    الشعبية : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف المجيك الأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:09 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

    "صراط الذين أنعمت عليهم" بالهداية ويبدل من الذين لصلته به . "غير المغضوب عليهم" وهم اليهود "ولا" وغير "الضالين" وهم النصارى ونكتة البدل إفادة أن المهتدين ليسوا يهود ولا نصارى والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


    المجيك
    المجيك


    الابراج : العذراء
    نقاط : 4325
    الشعبية : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف المجيك الخميس ديسمبر 16, 2010 9:05 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا"

    "قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق
    " نرمي "وتركنا يوسف عند متاعنا" ثيابنا "فأكله الذئب وما أنت بمؤمن" بمصدق "لنا ولو كنا صادقين" عندك لاتهمتنا في هذه القصة لمحبة يوسف فكيف وأنت تسيء الظن بنا
    المجيك
    المجيك


    الابراج : العذراء
    نقاط : 4325
    الشعبية : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف المجيك السبت ديسمبر 18, 2010 3:37 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون

    "وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا" بفتح السين وضمها في الموضعين "فأغشيناهم فهم لا يبصرون" تمثيل أيضا لسد طرق الإيمان عليهم
    صمت المشاعر
    صمت المشاعر


    نقاط : 1967
    الشعبية : 5
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف صمت المشاعر الأحد ديسمبر 19, 2010 1:53 am

    جزاك الله خير
    على الموضوع الجميل والمفيد وبهي نستفيد


    بورك فيكِ ورفع الله قدركِ وشرح صدركِ


    ونفس كربكِ ويسر امركِ وفرج همكِ

    الله يعطيكِ العافيه

    إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وأنه يعلو وما يعلى عليه.

    لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرو

    "لو أنزلنا هذا القرآن على جبل" وجعل فيه تمييز كالإنسان "لرأيته خاشعا متصدعا" متشققا "من خشية الله وتلك الأمثال" المذكورة "نضربها للناس لعلهم يتفكرون" فيؤمنو
    ن


    المجيك
    المجيك


    الابراج : العذراء
    نقاط : 4325
    الشعبية : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف المجيك الأحد ديسمبر 19, 2010 10:48 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا واستغفروا الله إن الله غفور رحيم

    "إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى" أقل "من ثلثي الليل ونصفه وثلثه" بالجر عطف على ثلثي وبالنصب على أدنى وقيامه كذلك نحو ما أمر به أول السورة "وطائفة من الذين معك" عطف على ضمير تقوم وجاز من غير تأكيد للفصل وقيام طائفة من أصحابه كذلك للتأسي به ومنهم من كان لا يدري كم صلى من الليل وكم بقي منه فكان يقوم الليل كله احتياطا فقاموا حتى انتفخت أقدامهم سنة أو أكثر فخفف عنهم "والله يقدر" يحصي "الليل والنهار علم أن" مخففة من الثقيلة واسمها محذوف أي أنه "لن تحصوه" أي الليل لتقوموا فيما يجب القيام فيه إلا بقيام جميعه وذلك يشق عليكم "فتاب عليكم" رجع بكم إلى التخفيف "فاقرءوا ما تيسر من القرآن" في الصلاة بأن تصلوا ما تيسر "علم أن" مخففة من الثقيلة أي أنه "سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض" يسافرون "يبتغون من فضل الله" يطلبون من رزقه بالتجارة وغيرها "وآخرون يقاتلون في سبيل الله" وكل من الفرق الثلاثة يشق عليهم ما ذكر في قيام الليل فخفف عنهم بقيام ما تيسر منه ثم نسخ ذلك بالصلوات الخمس "فاقرءوا ما تيسر منه" كما تقدم "وأقيموا الصلاة" المفروضة "وآتوا الزكاة وأقرضوا الله" بأن تنفقوا ما سوى المفروض من المال في سبيل الخير "قرضا حسنا" عن طيب قلب "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا" مما خلفتم وهو فصل وما بعده وإن لم يكن معرفة يشبهها لامتناعه من التعريف "وأعظم أجرا واستغفروا الله إن الله غفور رحيم" للمؤمنين
    mohdshelbaya
    mohdshelbaya


    نقاط : 5233
    الشعبية : 24
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    الموقع : منتدى همسة حنين https://haneen59.yoo7.com

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف mohdshelbaya الإثنين ديسمبر 20, 2010 12:01 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم



    أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أم من يمشي سويا على صراط



    التفسير

    القرطبـــــــــــــــــــــــــــي


    ضرب الله مثلا للمؤمن والكافر " مكبا " أي منكسا رأسه لا ينظر أمامه ولا يمينه ولا شماله ; فهو لا يأمن من العثور والانكباب على وجهه . كمن يمشي سويا معتدلا ناظرا ما بين يديه وعن يمينه وعن شماله . قال ابن عباس : هذا في الدنيا ; ويجوز أن يريد به الأعمى الذي لا يهتدي إلى الطريق فيعتسف ; فلا يزال ينكب على وجهه . وأنه ليس كالرجل السوي الصحيح البصير الماشي في الطريق المهتدي له . وقال قتادة : هو الكافر أكب على معاصي الله في الدنيا فحشره الله يوم القيامة على وجهه . وقال ابن عباس والكلبي : عنى بالذي يمشي مكبا على وجهه أبا جهل , وبالذي يمشي سويا رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقيل أبو بكر . وقيل حمزة . وقيل عمار ابن ياسر ; قاله عكرمة . وقيل : هو عام في الكافر والمؤمن ; أي أن الكافر لا يدري أعلى حق هو أم على باطل . أي أهذا الكافر أهدى أو المسلم الذي يمشي سويا معتدلا يبصر للطريق وهو " على صراط مستقيم " وهو الإسلام . ويقال : أكب الرجل على وجهه ; فيما لا يتعدى بالألف . فإذا تعدى قيل : كبه الله لوجهه ; بغير ألف .


    اسرار
    اسرار


    الابراج : الجدي
    نقاط : 138
    الشعبية : 0
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    العمر : 48
    الموقع : لا مكان

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف اسرار الأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:37 am

    بصراحه همس

    فكرة نيرة ومبدعه احسنتي الاختيار والتفكير همس الحنين

    موضوع من اجمل ان يكون ولا شيء يوصفه فهكذا عزيزتي

    تورد الابل وهكذا المسار الصحيح

    للاشياءابقي هكذا وستنجحين سيدتي

    مودتي لروعتك وان شاء الله

    ساتابع هذه الفكره معكم علنا نفيد ونستفيد

    ودمتي لنا ذخرا عزيزتي ولا حرمنا الله منك

    يعطيكِ الف عافيه ويبارك فيكِ وسلمت الايادِ
    HAMSALHB
    HAMSALHB


    نقاط : 70
    الشعبية : 0
    تاريخ التسجيل : 18/09/2010

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف HAMSALHB الخميس يناير 06, 2011 10:01 am



    الجزء الثالث من سورة البقره



    تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ
    كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ
    مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ
    اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا
    جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنْ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ
    وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ
    اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (253)



    هؤلاء الرسل الكرام فضَّل الله بعضهم على بعض, بحسب ما منَّ الله به عليهم:
    فمنهم مَن كلمه الله كموسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام, وفي هذا إثبات
    صفة الكلام لله عز وجل على الوجه اللائق بجلاله, ومنهم مَن رفعه الله
    درجاتٍ عاليةً كمحمد صلى الله عليه وسلم, بعموم رسالته, وختم النبوة به,
    وتفضيل أمته على جميع الأمم, وغير ذلك. وآتى الله تعالى عيسى ابن مريم عليه
    السلام البينات المعجزات الباهرات, كإبراء مَن ولد أعمى بإذن الله تعالى,
    ومَن به برص بإذن الله, وكإحيائه الموتى بإذن الله, وأيده بجبريل عليه
    السلام. ولو شاء الله ألا يقتتل الذين جاؤوا مِن بعد هؤلاء الرسل مِن بعد
    ما جاءتهم البينات ما اقتتلوا, ولكن وقع الاختلاف بينهم: فمنهم مَن ثبت على
    إيمانه, ومنهم مَن أصر على كفره. ولو شاء الله بعد ما وقع الاختلاف بينهم,
    الموجب للاقتتال, ما اقتتلوا, ولكن الله يوفق مَن يشاء لطاعته والإيمان
    به, ويخذل مَن يشاء, فيعصيه ويكفر به، فهو يفعل ما يشاء ويختار







    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ
    قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ
    وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّالِمُونَ (254)



    يا من آمنتم بالله وصدَّقتم رسوله وعملتم بهديه أخرجوا الزكاة المفروضة,
    وتصدَّقوا مما أعطاكم الله قبل مجيء يوم القيامة حين لا بيع فيكون ربح, ولا
    مال تفتدون به أنفسكم مِن عذاب الله, ولا صداقة صديق تُنقذكم, ولا شافع
    يملك تخفيف العذاب عنكم. والكافرون هم الظالمون المتجاوزون حدود الله.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف همسة حنين الأربعاء مارس 09, 2011 12:32 am

    {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ} أي الذين يتعاملون بالربا ويمتصون دماء الناس لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إِلا كما يقوم المصروع من جنونه، يتعثر ويقع ولا يستطيع أن يمشي سوياً، يقومون مخبلين كالمصروعين تلك سيماهم يعرفون بها عند الموقف هتكاً لهم وفضيحة {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا} أي ذلك التخبط والتعثر بسبب استحلالهم ما حرّمه الله، وقولهم: الربا كالبيع فلماذا يكون حراماً؟ قال تعالى ردّاً عليهم {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} أي أحل الله البيع لما فيه من تبادل المنافع، وحرّم الربا لما فيه من الضرر الفادح بالفرد والمجتمع، لأن فيه زيادة مقتطعةً من جهد المدين ولحمه .

    {فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ} أي من بلغه نهيُ الله عن الربا فانتهى عن التعامل به فله ما مضى قبل التحريم {وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ} أي أمره موكول إِلى الله إِن شاء عفا عنه وإِن شاء عاقبه {وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} أي ومن عاد إِلى التعامل بالربا واستحله بعد تحريم الله له فهو من المخلدين في نار جهنم .
    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف همسة حنين السبت مارس 12, 2011 10:57 pm

    (( و يمنعون الماعون ))


    من نعم الله جل و علا على الأمة المحمدية أن منّ عليها بالقرآن الكريم ، و ما أنزله الله ليُقرأ بدون فهم بل أمرنا بتدبر آياته الجليلة لنعمل بها ، و من العجيب أن تمر علينا آيات كثيرة في قصار السور تحمل معان عظيمة، نرددها مرارا و تكرارا دون أن نفقه معناها رغم أن التفاسير الميسرة متعددة و متوفرة في أيامنا، فعلى المسلم أن يعتني بهذا الجانب من فهم كتاب الله سبحانه، و تكون البداية بفهم قصار السور فهي غالب ما يٌحفظ حفظا متقنا.

    و الآيات في قصار السور عديدة اقتطفت منها واحدة من سورة الماعون و هي آخر آية في هذه السورة التي يذكر فيها عز و جل صفات المكذبين بالدين أي بالبعث و الجزاء، صفات ذميمة يجب على المسلم أن يبتعد عنها كل البعد فلا يتصف بأي منها ، و من هذه الصفات منع الماعون و به سميت "سورة الماعون" ، فما هو الماعون يا تُرى ؟!

    (( و يمنعون الماعون ))

    قال الطاهر بن عاشور في التحرير و التنوير :

    و { الماعون }: يطلق على الإِعانة بالمال، فالمعنى: يمنعون فضلهم أو يمنعون الصدقة على الفقراء. فقد كانت الصدقة واجبة في صدر الإِسلام بغير تعيين قبل مشروعية الزكاة.

    وقال سعيد بن المسيب وابن شهاب: الماعون: المال بلسان قريش.

    وروى أشهب عن مالك: الماعون: الزكاة، ويشهد له قول الراعي:
    قوم على الإِسلام لمّا يمنعوا ماعونهم ويضيِّعوا التهليلا
    لأنه أراد بالتهليل الصلاة فجمع بينها وبين الزكاة.

    ويطلق على ما يستعان به على عمل البيت من آنية وآلات طبخ وشدّ وحفر ونحو ذلك مما لا خسارة على صاحبه في إعارته وإعطائه. وعن عائشة: الماعون الماء والنار والملح.

    و جاء في صحيح أبي داود(و غيره) عن عبد الله بن مسعود أنه قال : كنا نعد الماعون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم عارية الدلو ، والقدر

    ففي هذه الآية حث على بذل الأموال الخفيفة، كعارية الإناء والدلو والكتاب و نحوهم أو على سبيل الهبة، لأن الله ذم من لم يفعل ذلك، وهذا ذم له بمنتهى البخل.

    فنعوذ بالله أن نكون ممن يمنعون الماعون !

    همسة حنين
    همسة حنين


    نقاط : 4020
    الشعبية : 15
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    آية وتفسيرها ..  Empty رد: آية وتفسيرها ..

    مُساهمة من طرف همسة حنين الثلاثاء يوليو 05, 2011 12:06 am

    {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ} أي الذين يتعاملون بالربا ويمتصون دماء الناس لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إِلا كما يقوم المصروع من جنونه، يتعثر ويقع ولا يستطيع أن يمشي سوياً، يقومون مخبلين كالمصروعين تلك سيماهم يعرفون بها عند الموقف هتكاً لهم وفضيحة {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا} أي ذلك التخبط والتعثر بسبب استحلالهم ما حرّمه الله، وقولهم: الربا كالبيع فلماذا يكون حراماً؟ قال تعالى ردّاً عليهم {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} أي أحل الله البيع لما فيه من تبادل المنافع، وحرّم الربا لما فيه من الضرر الفادح بالفرد والمجتمع، لأن فيه زيادة مقتطعةً من جهد المدين ولحمه .

    {فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ} أي من بلغه نهيُ الله عن الربا فانتهى عن التعامل به فله ما مضى قبل التحريم {وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ} أي أمره موكول إِلى الله إِن شاء عفا عنه وإِن شاء عاقبه {وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} أي ومن عاد إِلى التعامل بالربا واستحله بعد تحريم الله له فهو من المخلدين في نار جهنم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:48 am